ما هو SEO – تحسين محركات البحث؟

يشير مصطلح SEO إلى "تحسين محرك البحث". بعبارات بسيطة، يعني تحسين محركات البحث (SEO) عملية تحسين موقع الويب الخاص بك لزيادة ظهوره في Google وMicrosoft Bing ومحركات البحث الأخرى عندما يبحث الأشخاص عن:

ما هو SEO – تحسين محركات البحث؟

يشير مصطلح SEO إلى "تحسين محرك البحث". بعبارات بسيطة، يعني تحسين محركات البحث (SEO) عملية تحسين موقع الويب الخاص بك لزيادة ظهوره في Google وMicrosoft Bing ومحركات البحث الأخرى عندما يبحث الأشخاص عن:

  • المنتجات التي تبيعها.
  • الخدمات التي تقدمها.
  • معلومات عن المواضيع التي لديك خبرة و/أو تجربة عميقة فيها.

كلما كانت صفحاتك مرئية بشكل أفضل في نتائج البحث، زادت احتمالية العثور عليك والنقر عليها. في النهاية، الهدف من تحسين محرك البحث هو المساعدة في جذب زوار موقع الويب الذين سيصبحون عملاء أو عملاء أو جمهورًا يستمر في العودة.

كيف يختلف SEO عن SEM و PPC؟

SEM وPPC هما مصطلحان شائعان آخران ستقرأ عنهما كثيرًا هنا على Search Engine Land وستسمع عنهما في مجتمع التسويق عبر البحث الأكبر. 

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول هذين المصطلحين وكيفية ارتباطهما بتحسين محركات البحث.

تحسين محركات البحث مقابل التسويق عبر محركات البحث

يرمز SEM إلى التسويق عبر محركات البحث - أو كما هو معروف أكثر، التسويق عبر البحث. 

التسويق عبر البحث هو نوع من التسويق الرقمي. إنه مصطلح شامل يجمع بين أنشطة تحسين محركات البحث (SEO) والدفع لكل نقرة (PPC) التي تهدف إلى زيادة حركة المرور عبر البحث العضوي والبحث المدفوع.

ببساطة، التسويق عبر البحث هو عملية اكتساب حركة المرور والرؤية من محركات البحث من خلال الجهود المدفوعة وغير المدفوعة.

إذًا كيف يختلف SEO وSEM؟ من الناحية الفنية فإنهما ليسا مختلفين – إن تحسين محركات البحث هو ببساطة نصف التسويق عبر محركات البحث:

  • SEO = توجيه حركة المرور العضوية من محركات البحث. 
  • SEM = جذب الزيارات العضوية والمدفوعة من محركات البحث. 

الآن، هذا هو المكان الذي تصبح فيه الأمور مربكة بعض الشيء. 

اليوم، يستخدم العديد من الأشخاص SEM بالتبادل مع PPC (وهو ما سنتحدث عنه في القسم التالي). 

يبدو أن هذه الفكرة تقوض تحسين محركات البحث. ومع ذلك، فإن تحسين محركات البحث (SEO) هو تسويق ، تمامًا مثلما تقوم PPC بالتسويق.

إليك أفضل طريقة للتفكير في تحسين محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث:

تخيل أن SEM هي عملة معدنية. تحسين محركات البحث (SEO) هو وجه واحد من تلك العملة. PPC على الجانب الآخر. 

تحسين محركات البحث مقابل الدفع بالنقرة (PPC).

يرمز PPC إلى الدفع لكل نقرة – وهو نوع من التسويق الرقمي حيث يتم فرض رسوم على المعلنين عند النقر على أحد إعلاناتهم.

في الأساس، يقدم المعلنون عروض أسعار على كلمات رئيسية أو عبارات محددة يريدون أن تظهر إعلاناتهم بها في نتائج محرك البحث. عندما يبحث المستخدم عن إحدى تلك الكلمات الرئيسية أو العبارات، سيظهر إعلان المعلن ضمن أفضل النتائج. 

لذا مرة أخرى، إذا فكرنا في التسويق عبر البحث كعملة معدنية، فإن SEO وPPC وجهان لعملة واحدة - SEO هو الجانب غير المدفوع، وPPC هو الجانب المدفوع. 

نقطة رئيسية أخرى: من المهم عدم التفكير في الأمر على أنه "SEO مقابل PPC" (أي أيهما أفضل) لأن هذه القنوات متكاملة. إنه ليس سؤال "إما أو" - اختر دائمًا كليهما (طالما أن ميزانيتك تسمح بذلك).

كما ذكرنا من قبل، يتم استخدام مصطلحي SEM وPPC داخل الصناعة بالتبادل. ومع ذلك، هذا ليس هو الحال هنا في Search Engine Land. 

عندما نذكر "SEM"، فذلك لأننا نشير إلى كل من SEO (البحث العضوي) وPPC (البحث المدفوع). 

إذا كنت مهتمًا بالتعرف على التاريخ وراء كيفية تحول كلمة "SEM" إلى "PPC" مع استبعاد SEO، فيمكنك التعمق في هذه المقالات:

لماذا يعد تحسين محركات البحث (SEO) مهمًا؟

SEO هي قناة تسويقية مهمة. أولاً وقبل كل شيء: يوفر البحث العضوي 53% من إجمالي حركة المرور على موقع الويب .

وهذا أحد الأسباب الكبيرة التي تجعل من المتوقع أن تصل صناعة تحسين محركات البحث (SEO) العالمية إلى مبلغ مذهل قدره 122.11 مليار دولار بحلول عام 2028. يؤدي تحسين محركات البحث (SEO) إلى تحقيق نتائج أعمال حقيقية للعلامات التجارية والشركات والمؤسسات من جميع الأحجام.

عندما يرغب الأشخاص في الذهاب إلى مكان ما، أو القيام بشيء ما، أو العثور على معلومات، أو البحث، أو شراء منتج/خدمة - فإن رحلتهم تبدأ عادةً بالبحث. 

لكن البحث اليوم مجزأ بشكل لا يصدق . يمكن للمستخدمين البحث في محركات بحث الويب التقليدية (مثل Google وMicrosoft Bing) أو منصات التواصل الاجتماعي (مثل YouTube وTikTok) أو مواقع البيع بالتجزئة (مثل Amazon). 

في الواقع، 61% من المتسوقين عبر الإنترنت في الولايات المتحدة يبدأون البحث عن منتجاتهم على أمازون، مقارنة بـ 49% الذين يبدأون في محرك بحث مثل Google. ملحوظة أيضًا من نفس البحث : 

  • 32% تبدأ على Walmart.com.
  • 20% تبدأ على اليوتيوب.
  • 19% يبدأون على الفيسبوك.
  • 15% تبدأ على Instagram.
  • 11% تبدأ على TikTok.

يتم إجراء تريليونات من عمليات البحث كل عام. غالبًا ما يكون البحث هو المصدر الرئيسي لحركة المرور إلى مواقع الويب، مما يجعل من الضروري أن تكون "صديقًا لمحركات البحث" على أي نظام أساسي حيث يمكن للأشخاص البحث عن علامتك التجارية أو عملك. 

ما يعنيه كل هذا هو أن تحسين ظهورك وتصنيفك في نتائج البحث أعلى من منافسيك، يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على أرباحك النهائية.

يعد تحسين محركات البحث (SEO) أيضًا مهمًا بشكل لا يصدق لأن صفحات نتائج محرك البحث (أو SERPs) تتمتع بقدرة تنافسية فائقة - مليئة بميزات البحث (وإعلانات الدفع لكل نقرة). تتضمن ميزات SERP ما يلي:

  • لوحات المعرفة.
  • مقتطفات مميزة.
  • خرائط.
  • الصور. 
  • أشرطة فيديو.
  • أهم الأخبار (الأخبار).
  • يسأل الناس أيضا.
  • دائري.

سبب آخر لأهمية تحسين محركات البحث (SEO) للعلامات التجارية والشركات: على عكس قنوات التسويق الأخرى، فإن العمل الجيد لتحسين محركات البحث (SEO) مستدام. عندما تنتهي الحملة المدفوعة، تنتهي حركة المرور أيضًا. إن حركة المرور من حركة المرور على وسائل التواصل الاجتماعي لا يمكن الاعتماد عليها في أفضل الأحوال - وهي جزء صغير مما كانت عليه من قبل.

يُعد تحسين محركات البحث (SEO) أساس التسويق الشامل، حيث يكون كل ما تفعله شركتك مهمًا. بمجرد فهم ما يريده المستخدمون، يمكنك بعد ذلك تنفيذ هذه المعرفة عبر:

  • الحملات (المدفوعة والعضوية).
  • محتوى الموقع.
  • خصائص وسائل التواصل الاجتماعي.

إن تحسين محركات البحث (SEO) عبارة عن قناة تعمل على جذب الزيارات التي تحتاجها لتحقيق أهداف العمل الرئيسية (مثل التحويلات والزيارات والمبيعات). كما أنه يبني الثقة - يعتبر موقع الويب الذي يحصل على تصنيف جيد بشكل عام موثوقًا أو جديرًا بالثقة، وهي عناصر أساسية تريد Google مكافأتها بتصنيفات أفضل.

أنواع تحسين محركات البحث

هناك ثلاثة أنواع من تحسين محركات البحث:

  • تحسين محركات البحث الفنية: تحسين الجوانب الفنية لموقع الويب.
  • تحسين محركات البحث في الموقع:  تحسين المحتوى على موقع الويب للمستخدمين ومحركات البحث.
  • تحسين محركات البحث خارج الموقع: إنشاء أصول العلامة التجارية (على سبيل المثال، الأشخاص والعلامات والقيم والرؤية والشعارات والعبارات والألوان) والقيام بالأشياء التي من شأنها في نهاية المطاف تعزيز الوعي بالعلامة التجارية والاعتراف بها (أي إظهار وتنمية خبرتها وسلطتها وجدارة الثقة ) وتوليد الطلب.

يمكنك التحكم بنسبة 100% في المحتوى والتحسينات الفنية. هذا ليس صحيحًا دائمًا خارج الموقع (لا يمكنك التحكم في الروابط من مواقع أخرى أو إذا انتهى الأمر بالأنظمة الأساسية التي تعتمد عليها إلى إيقاف التشغيل أو إجراء تغيير كبير)، ولكن هذه الأنشطة لا تزال جزءًا أساسيًا من ثالوث نجاح تحسين محركات البحث (SEO). 

تخيل SEO كفريق رياضي. أنت بحاجة إلى هجوم ودفاع قويين معًا للفوز - وتحتاج إلى جماهير (ويعرف أيضًا باسم الجمهور). فكر في التحسين الفني باعتباره دفاعك، وتحسين المحتوى باعتباره هجومًا عليك، والتحسين خارج الموقع باعتباره وسيلة لجذب قاعدة جماهيرية موالية وإشراكها والاحتفاظ بها.

التحسين الفني

يعد تحسين العناصر الفنية لموقع الويب أمرًا بالغ الأهمية وأساسيًا لنجاح تحسين محركات البحث. 

يبدأ كل شيء بالهندسة المعمارية – إنشاء موقع ويب يمكن الزحف إليه وفهرسته بواسطة محركات البحث. وكما قال غاري إليس، محلل الاتجاهات في Google، ذات مرة في Reddit AMA : "اجعل هذا الموقع اللعين قابلاً للزحف إليه". 

أنت تريد أن تسهل على محركات البحث اكتشاف كل المحتوى الموجود على صفحاتك والوصول إليه (أي النصوص والصور ومقاطع الفيديو). ما هي العناصر الفنية المهمة هنا: بنية عنوان URL، والتنقل، والربط الداخلي، والمزيد.

تعد الخبرة أيضًا عنصرًا حاسمًا في التحسين الفني. تؤكد محركات البحث على أهمية الصفحات التي يتم تحميلها بسرعة وتوفر تجربة جيدة للمستخدم. عناصر مثل Core Web Vitals، والتوافق مع الأجهزة المحمولة وسهولة الاستخدام، وHTTPS، وتجنب الإعلانات البينية المتطفلة، كلها أمور مهمة في تحسين محركات البحث الفنية. 

هناك مجال آخر للتحسين الفني وهو البيانات المنظمة (المعروفة أيضًا باسم المخطط). يمكن أن تساعد إضافة هذا الرمز إلى موقع الويب الخاص بك محركات البحث على فهم المحتوى الخاص بك بشكل أفضل وتحسين ظهورك في نتائج البحث. 

بالإضافة إلى ذلك، تلعب خدمات استضافة الويب ونظام إدارة المحتوى (CMS) وأمن الموقع دورًا في تحسين محركات البحث. 

تحسين المحتوى

في تحسين محركات البحث، يجب تحسين المحتوى الخاص بك لجمهورين أساسيين: الأشخاص ومحركات البحث. ما يعنيه هذا هو أنك تقوم بتحسين المحتوى الذي سيراه جمهورك (ما هو موجود بالفعل على الصفحة) بالإضافة إلى ما ستشاهده محركات البحث (الكود).

الهدف دائمًا هو نشر محتوى مفيد وعالي الجودة . يمكنك القيام بذلك من خلال الجمع بين فهم رغبات واحتياجات جمهورك والبيانات والإرشادات المقدمة من Google.

عند تحسين المحتوى للأشخاص، يجب عليك التأكد مما يلي:

  • يغطي المواضيع ذات الصلة التي لديك خبرة أو خبرة فيها.
  • يتضمن الكلمات الرئيسية التي قد يستخدمها الأشخاص للعثور على المحتوى.
  • فريدة أو أصلية.
  • - أن تكون مكتوبة بشكل جيد وخالية من الأخطاء النحوية والإملائية.
  • محدث، ويحتوي على معلومات دقيقة.
  • يتضمن الوسائط المتعددة (مثل الصور ومقاطع الفيديو).
  • أفضل من منافسيك SERP.
  • قابلة للقراءة - مصممة لتسهيل فهم الأشخاص للمعلومات التي تشاركها (فكر في: العناوين الفرعية، وطول الفقرة، واستخدام الخط الغامق/المائل، والقوائم المرتبة/غير المرتبة، ومستوى القراءة، وما إلى ذلك).

بالنسبة لمحركات البحث، بعض عناصر المحتوى الرئيسية التي يجب تحسينها هي:

  • علامات العنوان
  • ميتا الوصف
  • علامات الرأس (H1-H6)
  • نص بديل للصورة
  • افتح الرسم البياني والبيانات الوصفية لبطاقات تويتر

التحسين خارج الموقع

هناك العديد من الأنشطة التي قد لا تكون "تحسين محركات البحث" بالمعنى الدقيق للكلمة، ولكن مع ذلك يمكن أن تتماشى مع نجاح تحسين محركات البحث وتساعد في المساهمة بشكل غير مباشر.

يعد بناء الروابط (عملية الحصول على روابط لموقع ويب) هو النشاط الأكثر ارتباطًا بتحسين محركات البحث خارج الموقع. يمكن أن تكون هناك فوائد كبيرة (على سبيل المثال، التصنيفات وحركة المرور) من الحصول على عدد متنوع من الروابط التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك من مواقع الويب ذات الصلة والموثوقة والموثوقة. جودة الارتباط تتفوق على كمية الارتباط - والهدف هو وجود كمية كبيرة من الروابط عالية الجودة.

وكيف تحصل على تلك الروابط؟ هناك مجموعة متنوعة من أساليب الترويج لموقع الويب التي تتضافر مع جهود تحسين محركات البحث. وتشمل هذه:

  • بناء العلامة التجارية وتسويق العلامة التجارية : تقنيات مصممة لتعزيز الاعتراف والسمعة
  • PR : تقنيات العلاقات العامة المصممة لكسب الروابط التحريرية.
  • تسويق المحتوى : تتضمن بعض النماذج الشائعة إنشاء مقاطع فيديو وكتب إلكترونية ودراسات بحثية ومدونات صوتية (أو أن تكون ضيفًا على ملفات بودكاست أخرى) ونشر ضيف (أو تدوين ضيف).
  • التسويق والتحسين عبر وسائل التواصل الاجتماعي : احصل على سيطرة علامتك التجارية على أي وجميع المنصات ذات الصلة، وقم بتحسينها بالكامل ومشاركة المحتوى ذي الصلة. 
  • إدارة القائمة : المطالبة بالمعلومات والتحقق منها وتحسينها على أي منصات حيث قد يتم إدراج معلومات حول شركتك أو موقع الويب الخاص بك والعثور عليها بواسطة الباحثين (على سبيل المثال، الدلائل ومواقع المراجعة والويكي).
  • التقييمات والمراجعات : الحصول عليها ومراقبتها والرد عليها.

بشكل عام، عند الحديث عن خارج الموقع، فأنت تتحدث عن الأنشطة التي لن تؤثر بشكل مباشر على قدرتك على التصنيف من وجهة نظر فنية بحتة. 

ومع ذلك، مرة أخرى، كل ما تفعله علامتك التجارية مهم. تريد أن يتم العثور على علامتك التجارية في أي مكان يمكن للأشخاص البحث عنك فيه. على هذا النحو، حاول بعض الأشخاص إعادة تسمية عبارة "تحسين محرك البحث" لتعني في الواقع "تحسين تجربة البحث" أو "تحسين البحث في كل مكان".

تخصصات تحسين محركات البحث (SEO).

يحتوي تحسين محركات البحث أيضًا على عدد قليل من الأنواع الفرعية. يختلف كل مجال من هذه المجالات المتخصصة عن "تحسين محركات البحث العادية" بطريقته الخاصة، ويتطلب بشكل عام تكتيكات إضافية ويطرح تحديات مختلفة. 

تتضمن خمسة تخصصات لتحسين محركات البحث ما يلي:

  • تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية : تتضمن عناصر تحسين محركات البحث الإضافية تحسين صفحات الفئات وصفحات المنتج والتنقل متعدد الأوجه وهياكل الارتباط الداخلية وصور المنتج ومراجعات المنتج والمخطط والمزيد.
  • SEO للمؤسسات : هذا هو SEO على نطاق واسع. يعني هذا عادةً التعامل مع موقع ويب (أو مواقع ويب/علامات تجارية متعددة) يضم أكثر من مليون صفحة - أو قد يعتمد ذلك على حجم المؤسسة (عادةً تلك التي تحقق إيرادات بالملايين أو المليارات سنويًا). عادةً ما يعني القيام بالمشاريع أيضًا تأخيرات في محاولة تنفيذ تغييرات تحسين محركات البحث (SEO) من قبل فريق التطوير، بالإضافة إلى مشاركة العديد من أصحاب المصلحة.
  • تحسين محركات البحث الدولية : هذا هو تحسين محركات البحث العالمي للشركات الدولية - القيام بتحسين محركات البحث لمواقع الويب متعددة المناطق أو متعددة اللغات - وتحسين محركات البحث الدولية مثل Baidu أو Naver. 
  • تحسين محركات البحث المحلية : الهدف هنا هو تحسين مواقع الويب للظهور في نتائج محركات البحث العضوية المحلية من خلال إدارة المراجعات وقوائم الأعمال والحصول عليها، من بين أمور أخرى.
  • تحسين محركات البحث للأخبار : تعتبر السرعة ذات أهمية قصوى بالنسبة للأخبار - وعلى وجه التحديد التأكد من دخولك إلى فهرس Google في أسرع وقت ممكن والظهور في أماكن مثل Google Discover وأهم الأخبار من Google وأخبار Google. هناك حاجة إلى فهم أفضل الممارسات المتعلقة بنظام حظر الاشتراك غير المدفوع وصفحات الأقسام والبيانات المنظمة الخاصة بالأخبار والمزيد.

كيف يعمل تحسين محركات البحث؟

إذا عثرت على هذه الصفحة عبر بحث Google، فمن المحتمل أنك بحثت في Google عن [what is seo] أو [seo]. 

تم نشر هذا الدليل على Search Engine Land، وهو موقع ويب موثوق يتمتع بخبرة كبيرة في موضوع تحسين محركات البحث (نحن نغطي جميع تغييرات تحسين محركات البحث، الكبيرة والصغيرة منذ عام 2006). 

تم نشر صفحة "ما هو SEO" في الأصل في عام 2010، وحصلت على عدد هائل من الروابط يصل إلى 324,203. 

ببساطة، ساعدت هذه العوامل (وغيرها) هذا الدليل على اكتساب سمعة طيبة لدى محركات البحث، مما ساعده على احتلال المرتبة الأولى لسنوات. لقد جمعت إشارات تثبت أنها موثوقة وجديرة بالثقة – وبالتالي تستحق التصنيف عندما يبحث شخص ما عن تحسين محركات البحث (SEO). 

ولكن دعونا نلقي نظرة على تحسين محركات البحث (SEO) على نطاق أوسع. بشكل عام، يعمل تحسين محركات البحث (SEO) حقًا من خلال مزيج من:

  • الأشخاص: الشخص أو الفريق المسؤول عن القيام أو ضمان اكتمال عمل تحسين محركات البحث الاستراتيجي والتكتيكي والتشغيلي.
  • العمليات: الإجراءات المتخذة لجعل العمل أكثر كفاءة.
  • التكنولوجيا: المنصات والأدوات المستخدمة.
  • الأنشطة: المنتج النهائي، أو المخرجات.

هناك العديد من الأشياء الأخرى التي تؤثر في كيفية عمل تحسين محركات البحث. ما يلي هو نظرة رفيعة المستوى على أهم عناصر المعرفة والعملية. 

هناك ستة مجالات مهمة مجتمعة تجعل تحسين محركات البحث ناجحًا:

1. فهم كيفية عمل محركات البحث

ببساطة، إذا كنت تريد أن يعثر الأشخاص على عملك من خلال البحث - على أي منصة - فأنت بحاجة إلى فهم العمليات الفنية وراء كيفية عمل المحرك - ثم التأكد من أنك تقدم جميع "الإشارات" الصحيحة للتأثير على تلك الرؤية. 

عند الحديث عن محركات بحث الويب التقليدية مثل جوجل، هناك أربع مراحل منفصلة للبحث:

  • الزحف: تستخدم محركات البحث برامج الزحف لاكتشاف الصفحات على الويب من خلال اتباع الروابط واستخدام خرائط الموقع.
  • العرض: تقوم محركات البحث بإنشاء الشكل الذي ستظهر به الصفحة باستخدام معلومات HTML وJavaScript وCSS.
  • الفهرسة: تقوم محركات البحث بتحليل المحتوى والبيانات الوصفية للصفحات التي اكتشفتها وإضافتها إلى قاعدة البيانات (على الرغم من عدم وجود ضمان بأنه سيتم فهرسة كل صفحة على موقع الويب الخاص بك).
  • التصنيف: تنظر الخوارزميات المعقدة إلى مجموعة متنوعة من الإشارات لتحديد ما إذا كانت الصفحة ذات صلة وذات جودة عالية بما يكفي لعرضها عندما يدخل الباحثون استعلامًا.

لكن تحسين بحث Google يختلف عن تحسين البحث في منصات أخرى مثل YouTube أو Amazon. 

لنأخذ فيسبوك، على سبيل المثال، حيث تكون عوامل مثل المشاركة (الإعجابات والتعليقات والمشاركات وما إلى ذلك) ومن هم الأشخاص الذين يرتبطون بالموضوع مهمة. ومن ثم، على تويتر، تعتبر الإشارات مثل الحداثة أو التفاعلات أو مصداقية المؤلف مهمة. 

ومما يزيد الأمور تعقيدًا: أضافت محركات البحث عناصر التعلم الآلي من أجل عرض المحتوى - مما يزيد من صعوبة قول "هذا" أو "ذاك" مما يؤدي إلى أداء أفضل أو أسوأ.

2. البحث

يعد البحث جزءًا أساسيًا من تحسين محركات البحث. تتضمن بعض أشكال البحث التي من شأنها تحسين أداء تحسين محركات البحث ما يلي:

  • بحث الجمهور: من المهم أن تفهم جمهورك أو السوق المستهدف. من هم (أي التركيبة السكانية والنفسية)؟ ما هي نقاط الألم لديهم؟ ما هي الأسئلة التي لديهم والتي يمكنك الإجابة عليها؟ 
  • البحث عن الكلمات الرئيسية: تساعدك هذه العملية على تحديد ودمج مصطلحات البحث ذات الصلة والقيمة التي يستخدمها الأشخاص في صفحاتك - وفهم مقدار الطلب والمنافسة على تصنيف هذه الكلمات الرئيسية.
  • بحث المنافسين: ماذا يفعل منافسوك؟ ما هي نقاط القوة والضعف عندهم؟؟ ما هي أنواع المحتوى الذي ينشرونه؟ 
  • أبحاث العلامة التجارية/الأعمال/العملاء: ما هي أهدافهم - وكيف يمكن أن يساعدهم تحسين محركات البحث (SEO) على تحقيق تلك الأهداف؟
  • البحث في موقع الويب: يمكن لمجموعة متنوعة من عمليات تدقيق تحسين محركات البحث (SEO) الكشف عن الفرص والمشكلات الموجودة على موقع الويب والتي تمنع النجاح في البحث العضوي. بعض عمليات التدقيق التي يجب مراعاتها: تحسين محركات البحث الفنية، والمحتوى، وملف تعريف الرابط، وEEAT. 
  • تحليل SERP: سيساعدك هذا على فهم هدف البحث لاستعلام معين (على سبيل المثال، هل هو تجاري أم معاملات أم إعلامي أم ملاحي) وإنشاء محتوى من المرجح أن يحصل على تصنيفات أو رؤية.

3. التخطيط

استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) هي خطة العمل طويلة المدى. أنت بحاجة إلى تحديد الأهداف – وخطة لكيفية تحقيقها. 

فكر في استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك كخريطة طريق. من المحتمل أن يتغير المسار الذي تسلكه ويتطور بمرور الوقت - لكن الوجهة يجب أن تظل واضحة ودون تغيير.

قد تتضمن خطة تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك أشياء مثل:

  • تحديد الأهداف (على سبيل المثال، OKRs، SMART) والتوقعات (على سبيل المثال، الجداول الزمنية/المعالم).
  • تحديد ومواءمة مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس ذات المعنى.
  • تحديد كيفية إنشاء المشاريع وتنفيذها (داخليًا أو خارجيًا أو مزيجًا).
  • التنسيق والتواصل مع أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين.
  • اختيار وتنفيذ الأدوات / التكنولوجيا.
  • توظيف وتدريب وهيكلة الفريق.
  • وضع الميزانية.
  • قياس النتائج والإبلاغ عنها.
  • توثيق الإستراتيجية والعملية.

4. الإنشاء والتنفيذ

بمجرد الانتهاء من جميع الأبحاث، فقد حان الوقت لتحويل الأفكار إلى أفعال. هذا يعني:

  • إنشاء محتوى جديد: تقديم المشورة لفريق المحتوى الخاص بك بشأن المحتوى الذي يجب إنشاؤه.
  • التوصية أو تنفيذ تغييرات أو تحسينات على الصفحات الحالية: قد يشمل ذلك تحديث المحتوى وتحسينه، أو إضافة روابط داخلية، أو دمج الكلمات الرئيسية/الموضوعات/الكيانات، أو تحديد طرق أخرى لتحسينه بشكل أكبر.
  • إزالة المحتوى القديم أو القديم أو منخفض الجودة: أنواع المحتوى التي لا تحظى بتصنيف جيد، والتي تؤدي إلى تحويل حركة المرور أو تساعدك على تحقيق أهداف تحسين محركات البحث (SEO).

5. المراقبة والصيانة

عليك أن تعرف متى يحدث خطأ ما أو يتعطل على موقع الويب الخاص بك. المراقبة أمر بالغ الأهمية. 

أنت بحاجة إلى معرفة ما إذا كانت حركة المرور تنخفض إلى صفحة مهمة، أو أصبحت الصفحات بطيئة أو غير مستجيبة أو تخرج من الفهرس، أو يصبح موقع الويب الخاص بك بالكامل غير متصل بالإنترنت، أو تنقطع الروابط، أو أي عدد آخر من المشكلات الكارثية المحتملة.

6. تحليل وتقييم وإعداد التقارير عن الأداء

إذا لم تقم بقياس تحسين محركات البحث (SEO)، فلن تتمكن من تحسينه. لاتخاذ قرارات مبنية على البيانات بشأن تحسين محركات البحث، ستحتاج إلى استخدام:

بعد جمع البيانات، ستحتاج إلى تقديم تقرير عن التقدم المحرز. يمكنك إنشاء التقارير باستخدام البرنامج أو يدويًا. 

ينبغي أن تحكي تقارير الأداء قصة ما وأن يتم إجراؤها على فترات زمنية ذات معنى، وعادةً ما تتم مقارنتها بفترات التقرير السابقة (على سبيل المثال، سنة بعد سنة). سيعتمد هذا على نوع موقع الويب (عادةً ما يكون شهريًا أو ربع سنوي أو أي فترة زمنية أخرى). 

تحسين محركات البحث مستمر

تحسين محركات البحث (SEO) لا ينتهي أبدًا. تتغير محركات البحث وسلوك المستخدم والمنافسون دائمًا. تتغير مواقع الويب وتتحرك (وتتوقف) بمرور الوقت. يصبح المحتوى قديمًا. يجب أن تتحسن عملياتك وتصبح أكثر كفاءة.

خلاصة القول: هناك دائمًا شيء يمكنك مراقبته أو اختباره أو تحسينه. أو كما قال بروس كلاي: لن يتم تحسين محركات البحث (SEO) إلا عندما تتوقف Google عن تغيير الأشياء وتموت جميع منافسيك .

كيف تتعلم تحسين محركات البحث

الآن بعد أن فهمت المزيد حول ماهية تحسين محركات البحث (SEO) وكيف تعمل – كيف يمكنك معرفة المزيد؟ 

يجب أن تصبح القراءة (أو المشاهدة أو الاستماع إلى، إذا كنت تفضل ذلك) أحدث أخبار تحسين محركات البحث والأبحاث وأفضل الممارسات والتطورات الأخرى إحدى عاداتك المعتادة، سواء كانت يومية أو أسبوعية أو شهرية. يجب عليك أيضًا الاستثمار في حضور حدث أو حدثين على الأقل سنويًا.

تتطور توقعات وسلوك الباحثين باستمرار، مما يعني أن الخوارزميات تتغير باستمرار لمواكبة ذلك. هذا، جنبًا إلى جنب مع الإنجازات الجديدة في التكنولوجيا (لا تنظر إلى أبعد من الصعود الهائل لـ ChatGPT في أواخر عام 2022 والإضافة المفاجئة للذكاء الاصطناعي التوليدي إلى نتائج البحث في عام 2023).

فيما يلي بعض الموارد والنصائح الموثوقة لمساعدتك على النمو كمحترف في مجال تحسين محركات البحث (SEO).

موارد تحسين محركات البحث الخاصة بشركة Search Engine Land

تقوم شركة Search Engine Land بتغطية تحسين محركات البحث (SEO) منذ عام 2006. بالإضافة إلى القصص الإخبارية التي كتبها طاقم التحرير لدينا، تنشر Search Engine Land مقالات ساهم بها مجموعة متنوعة من خبراء الموضوع والتي تعرض نصائح وتكتيكات واتجاهات وتحليلات مفيدة لتحسين محركات البحث (SEO).

نحن متحيزون، ولكننا نقترح عليك بشدة الاشتراك لتلقي النشرة الإخبارية المجانية عبر البريد الإلكتروني من Search Engine Land والتي تتضمن ملخصًا لأحدث أخبار تحسين محركات البحث والرؤى كل يوم من أيام الأسبوع.

تحتوي Search Engine Land أيضًا على فئات متعددة حول موضوعات مخصصة لمناطق ومنصات محددة قد تجدها مفيدة:

دليل محرك البحث الأرضي لتحسين محركات البحث

(ملاحظة المحرر: نقوم حاليًا بتحديث هذا الدليل، بهدف تحديث الفصول بالكامل قبل نهاية مارس 2023.)

يرشدك دليل Search Engine Land لتحسين محركات البحث إلى أساسيات تحسين البحث حتى تتمكن من تطوير إستراتيجية قوية لجذب الزيارات العضوية إلى موقع الويب الخاص بك.

يشرح دليلنا هذه العوامل بمزيد من التعمق، ويسلط الضوء على النصائح التكتيكية من الخبراء حول تحسين محرك البحث والتي ستساعد موقع الويب الخاص بك في الحصول على المزيد من الزوار من البحث العضوي.

موارد تحسين محركات البحث الخاصة بجوجل

  • أساسيات بحث Google : في هذا الدليل، تناقش Google المتطلبات الفنية وسياسات البريد العشوائي وأفضل الممارسات الأساسية.
  • دليل المبتدئين لتحسين محركات البحث : نظرة عامة على أساسيات تحسين محركات البحث، وفقًا لأفضل ممارسات Google.
  • إرشادات مُقيِّم جودة البحث : يشرح هذا المستند كيف تقوم Google بتوجيه المُقيّمين البشريين لتقييم جودة نتائج البحث من خلال فحص الخبرة والخبرة والمصداقية والثقة في المحتوى ومواقع الويب.

تطوير مهارات SEO الخاصة بك

إحدى أفضل الطرق لتعلم تحسين محركات البحث (SEO) هي التجربة. تعد الخبرة العملية واحدة من أفضل الطرق على الإطلاق لتطوير مهاراتك وتعميق معرفتك بتحسين محركات البحث. 

أنشئ مواقع الويب الخاصة بك - واجعلها تدور حول موضوعات تثير شغفك. جرب التكتيكات والتقنيات المختلفة. انظر ما الذي ينجح وما الذي لا ينجح. 

يتطلب تحسين محركات البحث (SEO) العديد من المهارات الأخرى. تعمق في بعض تلك المهارات الأساسية الثلاثة عشر لتحسين محركات البحث التي تحتاجها لتحقيق النجاح .

هناك طريقة أخرى للتقدم في حياتك المهنية وهي حضور مؤتمر بحث. يقوم فريق Search Engine Land ببرمجة سلسلة مؤتمرات Search Marketing Expo (SMX) ، والتي تحتوي على مسار مخصص لتحسين محركات البحث يتعمق في جوانب مختلفة من تحسين محركات البحث ويضم بعض المتحدثين والعروض التقديمية الممتازة. يقام SMX Advanced في يونيو وSMX Next في نوفمبر.

علاوة على ذلك، هناك العديد من الخيارات الأخرى (المجانية والمدفوعة) لتعلم تحسين محركات البحث:

  • المواقع والمدونات والمنشورات.
  • الكتب والكتب الإلكترونية.
  • أشرطة فيديو.
  • المدونة الصوتية.
  • ندوات عبر الإنترنت.
  • المؤتمرات والفعاليات واللقاءات.
  • الدورات.
  • برامج التدريب وإصدار الشهادات.
  • المجموعات (على سبيل المثال، وسائل التواصل الاجتماعي، Slack).
  • النشرات الإخبارية.
  • متابعة الخبراء على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • المنتديات.

فقط كن حذرا. على الرغم من وجود العديد من الموارد الموثوقة، إلا أنك (أو عملاؤك) ستكتشف بعض معلومات تحسين محركات البحث القديمة أو الخاطئة في مرحلة ما. 

خلاصة القول: لا توجد حقائق "عالمية" أو بعض الأسرار الكبيرة لتحسين محركات البحث. الحقيقة هي أنه يتعين عليك العمل في جميع مراحل تحسين محركات البحث (SEO) لزيادة ظهورك والنقرات وحركة المرور والسلطة والتحويلات والمبيعات والإيرادات.

What's Your Reaction?

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow